بطاقة وحدة تعلمية(جوزف-حسن)

بطاقة وحدة تعلمية في درس الذاكرة والخيال الأهداف الإجرائية الخاصة دور المعلم دور المتعلم التقويم


الحصة الأولى أن يحاول المتعلم تحديد الذاكرة والطرق لدراستها .
المتعلم قادر على نقد النظريات . طرح وضعية مشكلة شرح الذاكرة وخصائصها والمناقشة حولها تمارين حول الذاكرة والخيال ضمن مجموعات تقويم تشخيصي
الحصة الثانية خصائص الذاكرة ووظائفها
إدراك المتعلم الى أهمية الذاكرة في عملية المعرفة طرح وضعية مشكلة
شرح خصائص الذاكرة .
شرح وظائفها .
طرح النظريات المادية والروحية والعقلية والظاهراتية ، ويمكن أن تمتد الى الحصة الثالثة .
طرح تمارين تكوينية لمهارات معينة المشاركة في الأعمال الصفية .
عصف ذهني .
تمارين تطبيقية
إلقاء نظرة تحليلية على نواقص المقرر ، وإضافة بعض الأفكار أو المقطوعات الناقصة . تقويم تكويني في بداية الحصة حول الذاكرة ونقدهما
تقويم تشخيصي في نهاية الحصة
الحصة الثالثة إدراك المتعلم لمفاهيم الذاكرة .
رصد المواقف الناقدة لمفهوم الذاكرة .
مقدرة المتعلم على صياغة حوار مع الفلاسفة المعنيين
المعرفة الخاطئة وأمراض الذاكرة الإنطلاق لمدة خمس دقائق من الواقع اليومي .
الوصول الى التمحور حول الذات والزمان في عمل الذاكرة .
بناء الحجج والبراهين الداعمة لعملية النقد وإبداء الرأي . التشارك على مستوى الفرق في تمارين معينة .
تحليل النصوص .
يتبعها قراءة درس المقرر ومتابعة الزيادات المطلوبة تقويم تكويني
تقويم تشخيصي .
الحصة الرابعة تحديد مفهوم الخيال والطريقة المتبعة لدراسته .
مقدرة المتعلم على عملية النقد طرح وضعية مشكلة
طرح الخيال ونظرياته التجريبية والسرترية .
قيمة ومعنى الخيال القيام بتمارين حوالي عشر دقائق حول الخيال ودوره في عملية الابداع تقويم تكويني في البداية .
تقويم تشخيصي في النهاية .

الأهداف الإجرائية الخاصة دور المعلم دور المتعلم التقويم
الحصة الخامسة أن يكون المتعلم على اطلاع على الخيال الخلاق ومشكلة الابداع
عناصر الخيال الخلاق
أن يكوّن فكرة تحليلية حول مرتكزات النظرية التجريبية . طرح وضعية مشكلة .
شرح خصائص الخيال ووظيفته
كيف تتجلى الصور الخيالية ، في الحس أم في الذهن
عرض النظرية التجريبية وما هو النقد الموجه لها .
عناصر الخيال : الذكاء والكفاءة الذاتية . تمارين على اكتشاف مفهوم الخيال وأهميته .
الرجوع الى المقرر . وقراءة النظرية التجريبية ، واستنباط أهم مبادئها
عناصر الخيال : الذكاء والكفاءة الذاتية تقويم تكويني .
تقويم تشخيصي .
الحصة السادسة التعرف على النظرية الظواهرية لدى سارتر
أن يتمكن المتعلم من الرجوع الى الفلاسفة الأوائل الذين طرحوا هذا المفهوم شرح وضعية مشكلة
لماذا وضع المنهاج نظرية سارتر الظاهراتية وهو من المدرسة الوجودية ؟
الانتقال الى البحث الجدي والعميق حول مفاهيم هذه النظرية ومدى ارتباط فعل التخيل بالواقع وعناصر الخيال : الثقافة الدوافع الذاتية تقسيم الصف الى عمل جماعي بين عدة فرق في إقامة مقارنة بين هذه النظرية والنظرية التجريبية

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: